منتديات عيوانة

مفاهيم ومصطلحات في مادة الجفرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفاهيم ومصطلحات في مادة الجفرافيا

مُساهمة من طرف كنزة ياسمين في الأحد أكتوبر 31, 2010 12:18 am

الخريطة : غالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات منالجزء الحقيقي الذي تمثله من سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية علىالخريطة و ما يقابلها من أبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس الرسم ’’.
2/ المسقط: بدأ التفكيرفي مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كروية الشكل. و قد ابتكر العلماء و منهمعلماء الخرائط على مر العصور الكثير من المساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات منمساقط الخرائط . ومن الناحية العملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم منهذه المساقط الكثيرة ، كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ،أي ليس هناك مسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرهابشكل صحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال، يمكن استنباطمسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية و يسمى هذا النوعمن المساقط : المساقط الأسطوانيةو النوع الثاني من المساقط المنظورة هي المساقطالمخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليها نتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطةتسمى مساقط الرسم المنظور.
3 / الصورة: ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ،قال الله تعالى« في أي صورة ما شاء ركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوعوالصفة والوجه، يقال بصورة عامة أي بوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي: وتعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطةآلة التصوير وهي أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلافالأهداف
الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى أشكالمختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف باختلاف الظاهرةالمعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس علمية توخيا للدقةوالوضوح.
6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ماأو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداولفي قراءة الظاهرة الإقتصادية أو الإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيانتحويلها إلى أشكال تعرف بالأشكال البيانية.
7/ مقياس الرسم: لما كان العالمالحقيقي أكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرة للواقعوذلك بإيجاد نسبة بين ما يرسم على الورقة وبين ما يمثله على سطح الأرض ونعني بمقياسالرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هو النسبةبين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.
8/ المفتاح: يعتبر منأساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم الخرائط وذلك لأنه يشرح ما تمثلهالرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في رسم الخريطة، وكل الرموز موجودة فيالخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود عليه في الخريطة.


10/ الشمالالجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسوم على الخريطة *وهوالشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
11/ الشمال المغناطيسي: أما الشمالالمغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً في الشمال من كندا أوجرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولا يشير إلي الجغرافي.... والشمالالمغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيل أجهزة البوصلة العادية والإكترونيهمنها وكذالك أجهزة (gps) الشخصية
و الزاوية بين الشماليين تسميزاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..و تستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية فيبلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أو بالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديدالقبلة الشهير أو باستخدام بوصلة دقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).


avatar
كنزة ياسمين
عضو جديد
عضو جديد

المهنة :
الاعلام :
المزاج المزاج :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 200
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
المزاج المزاج : حزينة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى